Tuesday, November 20, 2007

رمز النبل الانساني



لم تكن الدموع في يوم من الايام دليل ضعف ولا استكانة ولكنها دائما وابدا تظل رمزا للنبل الانساني في ارقى مشاعره والتعبير عنه .فالدموع تحمي القرنية وتعالج الاكتئاب وتجعل العين جميلة ومن لا تدمع عيونه يصاب بجفاف العين وبالتالي يتم علاجه بالقطرة .

والدموع انواع ودموع الرجل غير دموع المراة وعموما فان الدموع دائما ما تحمل الاحاسيس المعبرة عنها وصدق القائل :مابكت عين الا ووراءها قلب .

ظلت الدموع قيثارة يتغنى على اوتارها الشعراءوالمحبون من ذوي القلوب الجريحة على مدى القرون الماضية وبالرغم من محاولات التسلح بالشجاعة والقوة والكبرياء ,تلك الاسلحة التي يتحصن بها الرجل الا ان اعتى الرجال لم يتمكنوا من الصمود في معركة الدموع .

فقد عرفت الدموع طريقها الى هذا الحصن المنيع وتسللت عبر اسواره المنيعة الى حدقتي هتلر حين عزم على الانتحار مع معشوقته الجميلة ايفا براون فكانت كدموع الاسد الجريح .

وكم للدموع من قصص وحكايات وعلميا يقال ان الدموع ما هي الا رسالة موجهة من المخ الى الغدة الدمعية ناتجة عن انفعالات داخلية.
ويوجد نوعان من الدموع :

الدموع الاساسية :
وهي التي تفيض من عيون جميع البشر تفرزها الغدة الدمعية بانتظام وتصرف من العين بانتظام ايضا عن طريق مجرى الدموع وهي تتسلل الى داخل الانف ,والحلق .

وللدموع عدة وظائف منها ,غسيل العين من اية اتربة او ميكروبات يمكن ان تصل الى الجزء الامامي من العين وهي مهمة جدا لتغذية القرنية وبياض العين .

الدموع الانعكاسية

وهي تحدث اما نتيجة انفعال فيتحكم في ذلك الجهاز العصبي او نتيجة تعرض العين لزيادة في الضوء او لمادة تؤدي الى تهيج العين مثل النشادر او البصل ,او بعض الغازات او الكيماويات ....الخ
اما فيما يختص بالطب النفسي

"فالابكاء بالنسبة للانسان السوى يؤدي الى الراحة او على الاقل يتسبب في الاقلال من حدة الالم النفسي ,الذي غالبا ما يسيطر على مشاعره ....

فيصل في بعض الاحيان الى فقدان الرغبة في الحياة "

وهناك عدة انواع من الدموع .

دموع الفرح ....

وهي تنتج عن موقف مفاجىء ميئوس منه فتنهمر الدموع في هذه الحالة وكأن لسان حال الشاعر يقول "ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لا تفرج "مثل النجاح بعد تكرار الفشل او كسب مالي مفاجىء لانسان فقير .

دموع التماسيح ....

انها الدموع الخادعة التي يتصف صاحبها بالخداع فمن المعروف عن التماسيح ,انها بعد التهام فريستها فانها تطفو على السطح وتفتح فمها فتقوم بعض انواع الطيور بمهمة تنظيف اسنانها من بقايا اللحوم التي افترستها وهنا تدمع عيون التماسيح من فرط الشعور بالنشوة والرضا والاسترخاء وليس ندما عما فعلت وهكذا اطلق على الدموع المزيفة دموع التماسيح لانها دموع لا تعبر عن عاطفة او حزن او الم وانما هي عادة تكون لطلب مصلحة او الهروب من مازق .

دموع الالم الجسدي ....

وهناك الدموع الناتجة عن الالم الجسماني وبالذات الام الاسنان والمغص الكلوي والكسور ...فمن شدة الالم تنهمر الدموع معلنة عن حدوث "زلزال "داخل جسم الانسان .

دموع الياس ....

مثل ان يكتشف شخص ما انه مريض بمرض قاتل فيصاب بحالة من الياس ,والرعب فلا يستطيع ان يعبر عن مشاعره بالكلمات فتكون الدموع في ذلك الوقت ابلغ تعبير من الكلمات .

دموع الندم ...
حين يفقد الانسان شيئا ثمينا كان في متناول يده ولم يتمكن من المحافظة عليه ,وحين تضيع سنوات العمر هباء في الوصول الى هدف ,ثم نكتشف في النهاية انه سراب في لحظات

عندما قدمت هذا الموضوع في منتديات بريق
جائني تعليق هام يقول لقد نسيت دموع الحب
فاسمحو لي ان اتحدث عنها

دموع الحب
هي خليط من دموع الفرح للقاء الحبيب
و دموع الصدق في المشاعر
فمن صدق المشاعر وقوتها الشديده تجد بعض الناس غير قادرين علي التعبير
عن مدي الحب فتغلبهم دموع اعينهم فتعبر عن مدي عجز الانسان عن التعبير
وهي اجمل الدموع واعزها
وهي ايضا دموع الندم علي الحب الضائع والذكري الغاليه
التي نقشة علي دفاتر القلبوكتبت اسم المحبوب بالدموع
وهي الدموع التي تزرفها اعيننا في مكان ميلاد هذا الحب .

وقيل ان للدموع اشكال
الدموع العظيمة هي دموع الانتصار

الدموع البريئة هي دموع الأطفال ...
الدموع المؤثرة هي دموع التوبة والندم ...
الدموع الجميلة هي دموع الوفاء ودموع اللقاء ...
الدموع الحزينة هي دموع العزاء والفراق ....
الدموع السعيدة هي دموع النجاح والفرح ...
الدموع القاسية هي دموع المظلومين ودموع الالم ودموع الفجيعه ...
الدموع المعبرة هي دموع الذكريات ودموع الشوق ....
الدموع المخادعة هي دموع التماسيح ....
الدموع القاتله هي دموع الاسى والحرمان ...
الدموع الرقيقة هي دموع المرأة ...
الدموع العزيزه هي دموع الرجل ...
الدموع الجافه هي دموع النفاق والكذب ...




2 comments:

  1. علي فكره انا قرات الموضوع ده ليك قبل كده
    في منتديات بريق
    وقت ما كنت بتكتب فيها
    بس عجبني خالص
    وكمان الصوره جميله قوي علي فكره

    ReplyDelete
  2. 福~
    「朵
    語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
    來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘

    ReplyDelete

باضافة تعليق انت تساهم في اثراء الحوار
وتعرض وجهة نظرك التي سيستفيد منها الاخر
بالتاكيد